أخطاء قاتلة يقع فيها معظم المدونين المبتدئين



لطالما وقع المدونون المبتدؤون في أخطاء كثيرة جعلت تطور مدوناتهم بطيئ للغاية على عدة مستويات مما يجعلهم يبذلون جهود جبارة لكنها للأسف غير منصبة في الإتجاه الصحيح. 

وصراحة أنا لا ألومهم لأنني أنا شخصيا عانيت من نفس المشاكل والصعوبات خلال بداياتي في التدوين ولكن بعد عمل مضني وبعد إكتسابي لخبرات وتجارب مع عدة مدونات سابقة وإستفادتي من تجارب عدد من المدونين المحترفين أصبحت، والحمد لله ، عارفا بأسس تطوير المدونات والأشياء المهمة التي يجب على المدون الإهتمام بها لإنجاح مدونته.

لذلك قمت بإعداد هذه القائمة المستخلصة من تجربتي الخاصة و التي تضم 10 أخطاء يجب على كل مدون إجتنابها


1. عدم تحديد هدف واضح من إنشاء المدونة

أول شيئ يجب أن تفعله هو تحديد الهدف الذي تطمح أن تصل إليه ويجب ألا يكون بعيد المنال أو يحتاج سنين طويلة من العمل لكي لا تيأس ودائما اسهر على أن تكون أحلامك وأهدافك تكبر مع تطور مدونتك وحافظ على تقتك في قدراتك.

2. توقع نجاح مدونتك بين ليلة وضحاها

هذا خطأ منتشر بين المدونين بشكل كبير، وهو السبب الرئيسي وراء فشل معظم المدونين لأنهم يعتقدون أن إنجاح المدونة سيكون سهلا وسيبدؤون بكسب المال مباشرة بعد نشرهم لبضعة تدوينات.
وهذا الإعتقاد يحطم المدون حتى قبل أن يبدأ لأنه عندما يكتشف أن الأمر أكثر تعقيدا من ذلك وأن الربح من المدونة ليس كما سمع في المنتديات ( أسهل طريقة للربح من الانترنيت هي بإنشاء مدونة ) يبدأ في فقدان الأمل شيئا فشيئا إلى أن يستسلم تماما ويعتزل التدوين 
للأبد.

3. نقل المواضيع من مدونات أخرى

للأسف الشديد هذا أمر أصبح بديهيا بين المدونين العرب لسيادة فكرة أن نقل مواضيع جيدة من مدونات كبيرة سيمنحهم الأفضلية وسيسرع من وتيرة نجاح مدوناتهم.
نعم في البداية سيكون هناك زوار وإقبال على مدونتك ولكن سرعان ما ستفشل مدونتك فشلا ذريعا لعدة أسباب أهمها :

أرشفة ضعيفة في محركات البحث لأن جوجل مثلا يؤرشف الموضوع الأصلي فقط.
ما فائدة مدونة تجد فيها ما في المدونات الأخرى ؟ أين هو تميزك ولمستك الخاصة على المدونة ؟
لن يتم قبول مدونتك في أدسنس لأن مواضيعك كلها منقولة أو بمعنى آخر مسروقة في حالة عدم ذكرك للمصدر.


4. توقع نجاح مدونتك دون القيام بحملة *****ية لها

لا تعتقد أخي المدون أن المدونة كمحل تجاري تقوم بإنشائه وتجهيزه تم تنتظر من الزبائن أن يبحثوا عنه ويجدوه بأنفسهم. للأسف هذا الأمر غير وارد في مجال التدوين والانترنيت عموما، بل يجب أن تقوم ب***** مدونتك وجعلها منتشرة في أرجاء الويب قدر الإمكان وإليك أفضل 20 طريقة لزيادة عدد زوار مدونتك.



لأنه حتى لو كان محتوى مدونتك جيدا فليس له قيمة من دون زوار يعبرون عن رأيهم حوله لذلك أنصحك بالإهتمام ب***** مدونتك .


5. ترك مدونتك بدون تحذيث مستمر

هذا أمر هام للغاية فمن الجيد لمدونتك أن يجد متتبعيها موضوعا جديدا في كل مرة يزورون فيها مدونتك لأن هذا يجعلهم يعودون مرة أخرى لمدونتك وممكن حتى يتسجلوا في قائمتك البريدية.
ولكن لا ننسى أنه هناك ظروف تواجه المدونين الجدد كإهتمامهم بالدراسة أو العمل أو غيرها مما يجعلهم ينقطعون عن كتابة مواضيع جديدة ولكن تذكر أنه بإمكانك أن تنشئ تدوينة مصغرة تشرح فيها أسباب غيابك إذا اقتضى الحال ذلك وإن شاء الله متتبعي مدونتك سيتفهمون ظروفك، أو على الأقل يمكنك كتابة تدوينة في كل أسبوع.

6. تجاهل أساسيات السيو

ستجد العديد من أصحاب المدونات لا يكثرتون بالسيو بحيث تجد أنه لم يدرج بعد مدونته في محركات البحث، وفي الغالب يكون السبب إما لإهمالهم أو عدم إدراكهم لأهمية السيو الكبيرة بالنسبة لأي موقع.
ويمكنك الإطلاع على : الدرس الأول : ما هو السيو ؟ ولماذا هو مهم ؟ 
لفهم السيو أكثر والإطلاع على أهميته كما يمكنك التسجيل في القائمة البريدية للمدونة أسفل الموضوع للتوصل بدروس دورة إحتراف السيو فور نشرها.

7. مدونة غير منظمة وصعبة التصفح

بالإضافة إلى أهمية أن تكون مدونتك ذات محتوى جيد ، نجد أن طريقة تقديمك لهذا المحتوى لا تقل أهمية. وبالتالي فعليك الإهتمام بقالب المدونة و أيضا طريقة كتابتك لتدويناتك بحيث يجب أن تكون سهلة للقراءة بالنسبة للزوار.


8. تجاهل متتبعيك وطلباتهم

بعض المدونين يصابون بالغرور بعد تذوقهم للنجاح وسرعان ما يبدؤون في تجاهل طلبات متابعي مدوناتهم بدعوى أنهم مشغولون وينسون أن سبب نجاحهم هو الزوار والمتتبعين بالدرجة الأولى، وأنه بدونهم فمدونته لا تساوي شيئا.
لذلك أخي المدون يجب دائما الإهتمام بمتتبعيك واحرص على إسعادهم ولو كان عددهم قليل


9. عدم المشاركة الفعالة في الجو العام للتدوين

هناك العديد من المدونين الذين يفضلون العمل بصمت على مدوناتهم فقط دون المشاركة الفعالة في المنتديات المختصة بالمدونين و أيضا لا يقومون بالتعليق على المدونات الأخرى، وهذا أمر سلبي جدا على مدوناتهم لأن المدون يجب أن يكون شخصا نشيطا واجتماعيا تجده مشاركا في مختلف الأنشطة التي تهم مدونته.


10. تضييع الوقت في البحث عن الإضافات 

هناك مجموعة من الإضافات الأساسية التي يجب أن تحرص على أن تتوفر عليها مدونتك وإليك بعضا منها : إضافات أساسية
وبعد ذلك حاول إستغلال وقتك في أمور أهم من ذلك من شأنها الدفع بمدونتك للأمام.


خاتمة :

ختاما أتمنى أن تكون قد إستفدت مما سبق وأعدك أنه بإبتعادك عن إرتكاب مثل هذه الأخطاء سيمنح مدونتك دفعة قوية نحو الأمام لتحقيق التقدم والنجاح الذي تطمح إليه بإذن الله.



اشترك في آخر و احدث المقالات عبر البريد الإلكتروني :

1 رد على "أخطاء قاتلة يقع فيها معظم المدونين المبتدئين"

  1. موضوع رائع جدا و أستفدت منه كتير بس ممكن طلب أخي

    ممكن تدلني علي بعض من المنتديات و جروبات الفيس بوك التي تهتم بالمدونين

    و شكرا

    ردحذف

اضف تعليقأ مناسباً عن الموضوع .. ونرد عليكم في اقرب وقت ( تعليقك يسعدني :) )

الإعلانات أعلى المقالات

الإعلان المركزي المادة 1

الإعلان المركزي المادة 2

اعلانات أسفل المقالات