ماهي التقنية البايومترية وخصائص استخدماتها

تعتبر التقنية البايومترية واحدة من أحدث التقنيات العالمية من ناحية الدقة المتناهية في التعرف على الأشخاص من خلال صفات خلقية غير قابله للتطابق بين شخصين على مستوى العالم منها بصمات الأصابع وقرنية العين والحامض النووي وغيرها من التقنيات الحديثة والمتطورة .


يمكن تقسيم خصائص استخدام البايومتريك في فئتين رئيسيتين :

1- ذات صلة فسيولوجية لشكل الجسم وأمثلة على ذلك : بصمات الأصابع ( كما هو الحال في بطاقة كي ) ، التعرف على الوجوه ، الحمض النووي ، هندسة اليد و قزحية العين .
2 - ذات صلة سلوكية ومثل على ذلك : كتابة الإيقاع ، المشية والصوت .

كل أجهزة البايومترك تستخدم المبادئ العامة. وهذه المقاييس تعالج من خلال البرمجة للسمات الفريدة لكل شخص في قاعدة البيانات وتخزن لمقارنتها بالملامح والسمات الأخرى . لهذا نجد أن نظم المعلومات في وسائل المقاييس الحيوية تعتبر وسيلة سريعة ودقيقة. ويمكن استخدام أكثر من وسيلة بها للتعرف علي هوية الشخص 100% .

عملية التشفير تحول البطاقات العاملة باستخدام الرقم السري الى بطاقة تعمل بواسطة بصمة اصبع الشخص الحي حيث ان البطاقة عندما تعمل بالرقم السري يحول دون إمكانية استخدام البطاقة من قبل الأشخاص قليلي التعليم أو كبار السن حيث يصعب عليهم حفظ أو استخدام الأرقام السرية الخاصة ببطاقاتهم كما إن قيام بعض الأشخاص بكتابة رقم بطاقتهم السري على سطح البطاقة بسبب صعوبة استذكار هذا الرقم يؤدي إلى مخاطر كبيرة على الأموال الموجودة  داخل البطاقة في حالة سرقتها أو ضياعها وذلك باستخدام الرقم السري المكتوب عليها وسرقة الأموال الموجودة فيها أو التسوق بها من قبل الغير اما باستخدام تقنية البايومترك كما هو الحال في بطاقتنا فان بصمات اصابع صاحب البطاقة تجعل منه الشخص الوحيد الذي يسمح له بسحب امواله من حسابه المصرفي و لايمكن لأي شخص استخدام بطاقته بدون السماح له من قبل صاحب البطاقة بواسطة اضافة وكيل ينوب عنه في سحب اي مبلغ من حسابه . و بهذا فان هذه التقنية تحمي اموالك من السرقة و الضياع .

المصدر : هنا

اشترك في آخر و احدث المقالات عبر البريد الإلكتروني :

0 رد على "ماهي التقنية البايومترية وخصائص استخدماتها "

إرسال تعليق

اضف تعليقأ مناسباً عن الموضوع .. ونرد عليكم في اقرب وقت ( تعليقك يسعدني :) )

الإعلانات أعلى المقالات

الإعلان المركزي المادة 1

الإعلان المركزي المادة 2

اعلانات أسفل المقالات